أسباب نزيف الدم بعد الدورة الشهرية

نزيف الدم بعد انتهاء الدورة الشهرية هو من التجارب المحبطة والتي تجهل المرأة أو الفتاة السبب ولا يكون لديها أي فكرة عن سبب حدوث هذا النزيف بين الدورتين، وربما تكونين قد انتهيتِ من الدورة الشهرية في الأيام الماضية وبعدها بأسبوع اكتشفي وجود النزيف من جديد، وقد تكون هذه المرة الأولى أو الثانية أو الثالثة والتي تخوضين فيها هذه التجربة وسواء كان نزول الدورة الشهرية على هيئة دم او بقع صغيرة فإن ذلك يعتبر تجربة مخيفة يحيطها الكثير من التساؤلات.

وفي هذا المقال سوف نقوم بطرح العديد من المعلومات عن هذه الحالة وما هي الأسباب التي تدفع لحدوث النزيف بعد انتهاء الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاًاسباب انقطاع الدورة الشهرية المتكررة وطرق علاجها

أسباب نزيف الدم بعد الدورة الشهرية

  1. العدوى

التهابات الخميرة أو ما يعرف بالتهاب المبيضات البيض، والالتهابات البكتيرية المهبلية، وهذه الالتهابات تدفع بحدوث النزيف، ويكون النزيف داكن وذو رائحة.

  1. دماء قديمة

في حال قمتِ بملاحظة نزيف بني بعد أسبوع او اثنين من الدورة الشهرية فإن ذلك يعني وجود بعض دم الحيض او الأنسجة التي لم يتم طردها بشكل صحيح خلال الدورة الشهرية، وتكون موجودة في الرحم، وبالتالي فإن الجسم يفرغها على هيئة نزيف ولو بعد انتهاء الدورة الشهرية.

  1. الحيض الغير منتظم

في أغلب الأحيان فإن النزيف بعد الدورة الشهرية يصيب الفتيات في سن المراهقة وذلك لعدم تعود أجسامهنّ على الحيض، وقد تستمر هذه الحالة لشهور أو سنوات لحين تأقلم الجسم وتكيفه مع الحيض والنمط الذي يسلكه الجسم خلال هذه الفترة.

  1. حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على الهرمونات يمكن أن تترك آثاراً ومضاعفات في وظائف الجسم، وفي حال توقف المرأة عن تناول حبوب منع الحمل فإنها قد تلاحظ وجود نزيف بعد أسبوع أو أسبوعين من عدم تناول الحبوب، وذلك لأن الجسم قد اعتاد على مستوى معين من الهرمونات التي بدأ يفقدها واعتاد عليها.

  1. الاختراق العميق عند ممارسة الجماع

تعمد الزوج لانتهاج الخشونة او القوة أثناء العلاقة الزوجية قد يؤدي لحدوث نزيف دموي خفيف، ويمكن أن يتسبب ذلك بحدوث بعض الكدمات في عنق الرحم وعادة ما يصاحبه الألم.

  1. الأورام الليفية الرحمية

وعادة هذه الأورام هي أورام خفيفة، وتؤدي لحدوث نزيف بعد انتهاء الدورة الشهرية أو بفترات مختلفة، ويجب الحذر من الأورام الليفية وضرورة إزالتها والتخلص منها في حال نموها وانتشارها بشكل كبير.

  1. الزوائد اللحمية

الأورام الحميدة تنمو في الرحم وهي أورام غير سرطانية، وفي بعض الحالات قد تنفجر هذه الأورام مسببة نزيف أو بقع دم.

اقرأ أيضاًطريقة إيقاف الدورة الشهرية مبكراً

ما الخطوات التي يجب القيام بها عند حدوث نزيف؟

في حال كان النزيف مرة أو مرتين في الأسبوع بعد انتهاء الحيض فقد يعتبر هذا أمراً طبيعياً، ولكن عند حدوث هذا النزيف بشكل متكرر ودوري فإنه يجب استشارة الطبيب.

كما يجب على كل امرأة أن تعرف أن الاجهاد البدني والجسمي قد يسبب حدوث هذا النزيف، إضافة لذلك قد يعتبر أحد المضاعفات لتناول بعض الأدوية أو ممارسة التمارين الرياضية القوية.

أيضاً يطلب من جميع السيدات اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل وقد تعرضن لهذه التجربة أن يحصلن على المساعدة والاستشارة الطبية، والخضوع للفحوصات التي تبين سبب هذا النزيف وهل يوجد لحبوب منع الحمل علاقة بها؟

ما الذي يجب معرفته بعد حدوث نزيف بعد الدورة؟

  • حدوث نزيف خفيف بعد انتهاء الدورة لا يعني وجود حمل، وقد ساد اعتقاد بين النساء أن النزيف هو بداية غرس البويضة في جدار الرحم.
  • لا يوجد رابط أو علامة بين حدوث النزيف بعد الدورة الشهرية وبين الإجهاض المبكر.
  • الحمل الإيجابي يحدث بعد 10 أيام من الدورة الشهرية، وحصول الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية بأسبوع نسبته ضئيلة جدا.

اقرأ أيضاً : اضطرابات الدورة الشهرية بعد الزواج والتغيرات التي تطرأ على جسم