كيفية اخذ عينة براز من الكبار أو الأطفال و الرضيع

فحص العينات

عند تعرض الإنسان لمشاكل أو أمراض ومراجعته للطبيب، فنجد الكثير من الأطباء يطلبون إجراء عمل للبراز، حيث يساعد هذا الفحص في التعرف على مجموعة كبيرة من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، ويتم الكشف عن وجود الفيروسات والطفيليات والبكتيريا وحتى مرض السرطان، وغيرها من المشاكل، ومع هذا يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في فعل ذلك وأخذ عينة من البراز، وفي هذه المقالة سنتعرف على طرق اخذ عينة من البراز سواء للطفل الرضيع او الشخص البالغ.

طريقة أخذ عينة براز

أولا: الاستعداد لأخذ العينة

  • تجنب تناول الأدوية التي قد تؤثر على نتيجة الفحص: وينبغي أن تكون عينة البراز جافة ويجب تجنب أي دواء قبل العزم على أخذ عينة البراز، وهذا يشمل أدوية ملينات البراز، ومضادات الحموضة، والزيوت المعدنية، والأدوية الأخرى.
  • استشارة الطبيب: عند استشارة الطبيب فإنه يزودك بالمعلومات والأدوات اللازمة التي سوف تساعدك في جمع عينة البراز، وتشمل هذه الأدوات إناء لحفظ العينة، ويفضل اتباع تعليمات الطبيب بشكل دقيق، ويجب الإشارة إلى أن ماء الحمام أو ورق المرحاض أو البول أو الصابون من شأنها أن تتلف عينة البراز، ولهذا تأكد من حصولك على وسيلة تحمي البراز من التلف.
  • تجهيز المرحاض بقبعة المرحاض: وهي جهاز بلاستيكي يشبه بدرجة كبيرة القبعات، ويستخدم للمحافظ على البراز وعدم ملامسته لمياه المرحاض، واستخدام قبعة المرحاض يشهل عملية أخذ العينة.
  • تغطية تجويف المرحاض بغلاف بلاستيكي: في حال عدم وجود قبعة المرحاض يمكنك استخدام غلاف أو كيس بلاستيكي حيث يتم رفع مقعد المرحاض ووضع الغطاء البلاستيكي على تجويف المرحاض ثم قم بإغلاق المقعد على الغلاف البلاستيكي لتأمينه وتثبيته، كذلك يمكنك ربط الغطاء البلاستيكي بجانب التجويف، واحرص على أن يشكل الغطاء البلاستيكي عمق لتتجمع فيه العينة.
  • وضع ورقة جريدة في تجوف المرحاض: يمكنك استخدام ورقة جرائد لجمع عينة البراز، ويتم استخدام ورق الجرائد بنفس طريقة استخدام الغلاف البلاستيكي.
  • التبرز في وسيلة جمع العينة: وهنا يجب التبول قبل التبول لتجنب تلف العينة، سواء كان ذلك في العيادة أو المنزل.

ثانياً: التعامل مع العينة

  • وضع العينة في الوعاء: عادة سيقوم الطبيب بإعطائك وعاء لجمع العينة، قم بفتح الوعاء وستلاحظ وجود مجرفة في غطاء الوعاء استخدمها لجمع البراز في الوعاء وحاول أخذ البراز من الوسط ومن الجانبين.
  • التخلص من الأدوات المستخدمة: سواء كان ذلك بالتخلص من باقي البراز أو القبعة أو الغلاف البلاستيكي، وضعها في كيس مناسب وربطها جيداً ورميها في سلة القمامة.
  • احتفظ بالعينة في الثلاجة: حيث ينصح بتسليم العينة بشكل فوري وأسرع وقت ممكن، وفي حال عدم قدرتك على ذلك قم بحفظ العينة في الثلاجة، ضع وعاء العينة في كيس مغلق واكتب عليها الاسم والتاريخ ووقت الجمع.
  • تسليم العينة للطبيب: قبل أن يتم تسليم العينة قبل مُضي 24 ساعة على العينة، لأنه ستنمو البكتيريا وتتغير العينة.

أخذ عينة بول أو براز من الطفل الرضيع

اخذ عينة البول

  • استخدام أكياس تجميع البول: عند استخدامها يجب مراعاة تنظيف يديكٍ والمنطقة التي تحيط بمثانة الطفل، وقومي بفتح كيس تجميع البول وتثبيته عند فتحة التبول، وعند الذكور ضعي العضو الذكري بداخل الكيس وقومي بتثبيته على الجلد بلاصق، وفي حالة الإناث قومي بتثبيت الكيس على الجلد الجانبي للمهبل.
  • الضغط على البطن: قومي بإطعام وإرضاع طفله وجبة مشبعة وبعد ساعة تقريباً نظفي يديكِ والمنطقة المحيطة بالمثانة ثم اجعلي الطفل على ظهره وقومي بإزالة الحفاظة وابدئي بالضغط على بطنه فوق السرة مباشرة، ويكون الضغط برفق باستخدام إصبعين فقط ولمدة دقيقة ضغطة واحدة كل ثانية، وسيكون نزول البول بعد 10 دقائق تقريباً.

اخذ عينة البراز

  • ارتداء الحفاظة بالمقلوب: قومي بإلباس الطفل الحفاظة بالمقلوب ثم قومي بإلباس الطفل حفاظة أخرى بالطريقة الصحيحة فوق الحفاظة المقلوبة وهذا يضمن عدم التسرب، وراقبي خروج البراز ثم ضعيه في العلبة المخصصة.
  •  استخدام بلاستيك شفاف: قومي بتثبيت طبقة بلاستيك شفافة فوق المنطقة القطنية للحفاظة لتجميع البراز بدون امتصاص الحفاظة للبراز ثم ضعيه في الوعاء.