طريقة التخلص من السواد حول الفم وازالة المناطق الداكنة

توجد العديد من الطرق والأساليب التي تساعدكِ في التخلص من المناطق السمراء حول الفم، وتختلف هذه الطريق بين طريق تعتمد على المكونات الطبيعية وطرق يتم اللجوء لاستخدام الكريمات او التقشير، وسنقوم في هذا المقال بتوضيح الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة المناطق الداكنة.

اقرأ أيضاًخلطات تبييض البشرة وازالة الرؤوس السوداء

أولاً : تشخيص المناطق الداكنة

  • يجب فهم سبب وجود المناطق الداكنة

وجود المناطق الداكنة حول الفم ينتج عن سبب ارتفاع الميلانين في الجلد أو في الأماكن المحددة التي تظهر في البشرة، وينتج الجسم الميلانين بسبب عدة محفزات من خارج الجسم وداخله ويطلق عليها اسم فرط التصبغ، ومن هذه المحفزات التهاب الجلد، الكلف، التعرض لأشعة الشمس.

  • الطقس أو المناخ

يتحول لون البشرة للون الداكن في فصل الشتاء، حيث يميل عدد كبير من الأشخاص لترطيب المنطقة بالفم باللعاب وينتج عن ذلك الاسمرار.

  • الجلد حول الفم رقيق

لا يعتبر الجلد حول الفم سميك لذلك فإن تغير لون البشرة يكون بشكل كبير، كذلك هذا سبب لكثرة الجفاف الذي يصيب منطقة محيط الفم.

  • زيارة الطبيب

يفضل زيارة طبيب الأمراض الجلدية في حال لم تكوني واثقة تماماً من سبب تغير لون الجلد حول الفم، وللطبيب القدرة على تشخيص الحالة ومعرفة السبب واقتراح العلاج، لأنه في بعض الحالات تكون التغيرات التي تطرأ على البشرة إحدى أولى العلامات المبكرة التي تدل على الإصابة بسرطان الجلد.

اقرأ أيضاً إزالة نمش الشيخوخة بالطب والأعشاب والوصفات المنزلية

الطريقة الثانية : الاستعانة بالمقشرات والكريمات والوصفات

  • التقشير اليومي

يساعد التقشير الجلد في التخلص من الخلايا الميتة والجلد الميت، ويفضل استخدام التقشير بشكل يومي وهذا يؤدي لاختفاء المناطق الداكنة حول الفم، ويمكنكِ استخدام المقشر بوضعه على القليل من القطن ومسح الوجه والمناطق الداكنة بلطف لتنظيف الجلد و التخلص من الخلايا المصبوغة وتنظيف البشرة.

  • استخدام كريم تبيض البشرة

يمكن استخدام الكريمات التي تباع في الصيدليات والتي لا تحتاج لوصفة طبية أو استشارة الطبيب، ويفضل الحصول على كريم يحتوي على حمض الكوجيك وفيتامين سي والأربوتين وحمض الأزيليك ومستخلص بذور العنب ومستخلص عرق السوس، وتعمل هذه المركبات على منع إفرز إنزليم التيروزين والذي يعد أحد عناصر انتاج الميلامين.

  • استخدام كريم ذو وصفة طبية

في حال عدم زوال واختفاء البقع الداكنة حول الفم، يفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية عن أفضل أنواع الكريمات التي تعمل على منع تصبغ الخلايا مثل كريم الهيدروكينون، وتظهر آثار استخدام الكريم في مدة 6 اسابيع من استخدامه.

ربطت العديد من الدراسات الهيدروكينون بمرض السرطان، حيث تم تجربته على الحيوانات، ولم يتم نشر أي بحث أو دراسة تبين أثر استخدام كريم الهيدروكينون على الجلد، وينكر اطباء الجلد علاقته بمرض السرطان.

  • العلاج بالليزر

العلاج بالليزر من العلاجات الأكثر ديمومة والتي تعطي نتائج فعالة في تغير لون الجلد، والعلاج بالليزر من أغلى أنواع طرق علاج التخلص من المناطق الداكنة حول الفم.

  • التقشير باستخدام حمض الساسيليك أو حمض الجليكوليك

تستطيع هذه القشور أن تصل إلى مسافات غميقة في الجلد وهذا يعطيها الميزة في الوصول للخلايا التالفة والتخلص منها ومعالجة آثار هذه الخلايا على البشرة.

اقرأ أيضاًفوائد زيت الرمان للجسم والبشرة والشعر

ثالثاً : العلاجات الطبيعية

  1. تفتيح البشرة باستخدام عصير الليمون

قومي بخلط ملعقة عسل أو ملعقة زبادي مع عصير ربع ليمونة، وقومي بغسل بوجهك بالماء الفاتر قبل تطبيق الخليط، ويتم وضع طبقة كثيفة من الخليط على المناطق الداكنة.

كما يمكنك إزالة المكياج باستخدام مكونات طبيعية مثل عصير الليمون والسكر وفرك المناطق والبقع الداكنة بها من 3 دقائق.

وللحصول على نتائج أكثر وأقوى يمكنك تقطيع ليمونة وعصرها على وجهك وترك آثاره العصير لمدة 10 دقائق على البشرة قبل غسلها.

بعد تطبيق واستخدام الليمون على الوجه يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس، ويفضل استخدام هذه العلاجات بالليل.

  1. الصبار

قومي بفَرد جل الصبار على وجه والتركيز على المناطق الداكنة، وسيعمل جل الصبار على ترطيب البشرة واستشفاء الخلايا.

  1. عصير الليمون ومبشور الخيار

قومي بتحضير عصير الليمون ومبشور الخيار بكميات متساوية وضعيه على المناطق الداكنة واتركي الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة وبعدها غسل الوجه بالماء الدافئ.

  1. مقشر دقيق الشوفان

قومي بتحضير المقشر من خلال تحضير ملعقة كبيرة من الشوفان وأضيفي عليها ملعقة كبيرة عصير طماطم وملعقة صغيرة شوفان، واخلطي جميع المكونات بحيث تصبح جميعها مكون واحد وافرديه على الوجه واتركيه لمدة 5 دقائق وقومي بغسل وجهكِ بعد مرور 15 ساعة.

  1. قناع الكركم والدقيق

قومي بتجهيز عجينة الدقيقة وأضيفي إليها ملعقة مسحوق الكركم ونصف كوب لبن رائب وامزجي العناصر للحصول على  معجون يتم تطبيقه ووضعه على الأماكن الداكنة وتركه لمدة 20 دقيقة ومن ثم غسل  الوجه بالماء الدافئ.

اقرأ أيضاً فوائد استخدام فاكهة البابايا والعسل للجلد والبشرة