فيتامين D يساعد في خفض خطر انقطاع الطمث المبكر

ذكرت دراسة علمية تم نشرها في الدورية الأمريكية للتغذية السريرية بوجود علاقة وطيدة وكبيرة بين فيتامين D والكالسيوم في خفض خطر انقطاع الطمث المبكر.

وذكرت الدراسة أن النساء اللواتي يتناولن الأكلات الغنية بفيتامين D والكالسيوم تقلل من خطر انقطاع الطمث المبكر وتقلل من وظيفة ونشاط المبيض خصوصاً قبل سن 45 سنة.

انقطاع الطمث المبكر يؤثر بنسبة 10% في النساء ويرتبط بمخاطر مختلفة مثل ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخطر الإصابة بهشاشة العظام والتأثير على التفكير والإدراك بشكل سلبي.

وتناولت الدراسة ما يزيد عن 116430 أنثى في الولايات المتحدة الأمريكية من بينها 2041 امرأة في سن اليأس المبكر، وكانت النساء بين عمر 25-42 وتمت متابعة الحالات منذ عام 1989 ومتابعتها بشكل دقيق وتقديم الاستبيانات وتقييمها، بالإضافة إلى متابعة سلوكيات نمط الحياة لكل امرأة ومتابعة التاريخ الطبي لكل سيدة كل عامين، وقد ذكر أحد الباحثين في الدراسة الكسندرا بوردو من جامعة ماساتشوستس أمهرست بالولايات المتحدة أنهتم تقييم النظام الغذائي خمس مرات خلال الدراسة التي استمرت لما يزيد عن 20 عام مما أتاح الفرصة أمام الباحثين لالتقاط التغيرات التي تطرأ في النظام الغذائي والعناصر الغذائية التي يتم تناولها مع مرور الأيام.

فيما أشار مختبر الأدلة المتعلقة بفيتامين D إلى أنه توجد بعض المتغيرات الهرمونية كانت أحد أسباب شيخوخة المبيض.

وقد ذكر بوردو أنه بعد تعديل النظام الغذائي وتناول الأكلات التي تحتوي على فيتامين D من المصادر الغذائية المختلفة مثل الألبان والأسماك الدهنية ساعد بنسبة 17% في تقليل خطر انقطاع الطمث المبكر بالمقارنة مع النساء اللواتي كان تناول فيتامين D بشكل أقل.